stop
أنت الأن غير مسجل
للتمتع بمزايا أكثر , كن إيجابياً وقم بالتسجيل

stop

منتدى شباب بجد
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر
 

 سماد صديق للبيئة والصحة.. ومنخفض التكلفة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الحريف
عضو أسطـــــــــورة
عضو أسطـــــــــورة
الحريف

ذكر
عدد الرسائل : 22039
العمر : 31
المزاج : الحمد لله على كل حال
نقاط : 37349
تاريخ التسجيل : 01/04/2009

سماد صديق للبيئة والصحة.. ومنخفض التكلفة Empty
مُساهمةموضوع: سماد صديق للبيئة والصحة.. ومنخفض التكلفة   سماد صديق للبيئة والصحة.. ومنخفض التكلفة Icon_minitimeالثلاثاء 11 مايو 2010 - 13:41

سماد صديق للبيئة، وليس له أضرار، غزير الإنتاج وغير مكلف، موصفات قد يرى العديد أن اجتماعها أمر صعب، لكن بالفعل فقد قام الدكتور أحمد أبو اليزيد الأستاذ بكلية الزراعة جامعة عين شمس بجمع هذه المواصفات في منتج واحد، حيث يستفيد منه النبات بصورة أكبر من السوبر فوسفات التقليدي المستخدم في الأسمدة العادية.

وقام الدكتور أبو اليزيد بتسجيل هذا الاختراع، وحصل به على براءة اختراع، وقام بتسجيله بوزارة الزراعة، وذلك بالتنسيق مع المكتب العلمي لشركة المتحدون وكلية الزراعة جامعة عين شمس.

السماد الذي أطلق عليه اسم "الموفر–بيو ماركة أبو قردان"، طبيعي وحيوي تم فيه استخدام الفوسفات المعالج والمخصب والمادة العضوية المخصبة حيويا بالبكتريا المذيبة للفوسفات ومثبتات الآزوت الجوي والمنشطة بواسطة إذابة عنصر البورون إليها في صورة حمض البوريك علاوة على بعض المنشطات الأخرى الحيوية والإنزيمات الطبيعية مما يوفر في الطاقة أثناء التصنيع وكذلك يحافظ على البيئة والمزارعين المتعاملين مع السماد (استخدام الطاقة البيولوجية النظيفة).

عيوب الأسمدة التقليدية
كثيرة هي عيوب الأسمدة النيتروجينية ومن أهمها ما يلي:

- تراكم نسبة كبيرة من آيون النترات بالثمار والمحاصيل وهو ما له تأثير على الإنسان، علاوة على رفض بعض الحاصلات الزراعية عند تصديرها نظرا لارتفاع نسبة النترات بها.

- الأسمدة النيتروجينية النتراتية (الكيماوية) سهلة الغسيل بالتربة حيث إن آيون النترات يحمل شحنات سالبة مما يسهل غسيله وانتقاله للتربة وتلويثه للمياه الجوفية.

- وصول الأكاسيد الآزوتية إلى جسم الإنسان مع مياه الشرب يؤدي إلى تفاعلها مع الأمينات الموجودة بخلايا الجسم وتتحول إلى نيتروز أميني وهي مادة مسطرنة.

- ارتفاع أسعار الأسمدة النيتروجينية النتراتية مما يشكل عبئا اقتصاديا على المزارعين.

مميزات السماد صديق البيئة
لهذا السماد ميزات عديدة منها:

- أنه يسد الفجوة الموجودة حاليا بالدولة وهي عدم كفاية الناتج المحلي من الأسمدة الآزوتية.

- يقلل من تلوث البيئة وذلك بمساهمته في تقليل استخدام الأسمدة النتراتية والكيماوية، حيث إنه يعمل على البكتريا الحية الصديقة للبيئة.

- يقلل من تراكم النترات بالثمار وأنسجة النباتات مما يحسن من عامل الأمان بها.

- يقلل من الإصابات الفطرية على النباتات.

- يقلل من إصابة الجذور بالأعفان.

- ينشط الجذور نظرا لأن الكائنات الدقيقة المفيدة الموجودة بالمركب تفرز منشطات نمو طبيعية مثل أكسينات ومشابهات السيتوكينين.

- يوفر في التكلفة النقدية للتسميد مما يوفر في المدخلات الزراعية.

- توفير الوقت والجهد المبذول في تعدد جرعات التسميد.

- المحافظة على صحة المزارعين المتعاملين مع السماد.

- زيادة إنتاجية وجودة المحاصيل الزراعية.

كل هذا يجعل سماد (الموفر-بيو ماركة أبو قردان) الأرضي يسهم في التنمية الزراعية الدائمة؛ حيث إنه سماد يحافظ على البيئة وصحة الإنسان المتعامل مع هذا السماد سواء أثناء تصنيعه أو عند تسميد الأرض به.

السوبر فوسفات
يعتبر الفسفور أحد أهم العناصر الكيمائية للنبات والحيوان، ويدخل في جميع الوظائف الحيوية، وتحصل النباتات على الفسفور من التربة، بينما تحصل الحيوانـات على الفسفور من النباتـات التي تتغـذى عليها؛ ومن هنـا تبرز أهمية الفوسفات في حياة الإنسـان.

ومن أهم استخدامات الفوسفات هي صناعة الأسمدة، حيث إنها تمثل حوالي (77%) من استخدامات الفوسفات، حيث يتم تفاعل الفوسفات مع الأحماض لإنتاج السوبر فوسفات وفوسفات النيتروجين والأسمدة المركبة، كما يمكن طحن الصخور الفوسفاتية وإضافتها مباشرة إلى التربة الحامضية، وتمثل هذه الطريقة حوالي (4%) من استخدامات الفوسفات ويحتوي السوبر فوسفات على (14-25%) من خامس أكسيد الفسفور، بينما يحتوي كل من الفوسفات النيتروجيني والأسمدة المركبة على (40-45%) من خامس أكسيد الفسفور القابل للتحلل والامتصاص.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سماد صديق للبيئة والصحة.. ومنخفض التكلفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
stop :: كوكبك بالأخضر-
انتقل الى: