| رياضه الجودو كل ما يتعلق بهذه الرياضيه مفاهيم وفوائد وصور(متتجدد ان شاء الله) | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
dr_khtab عضو ماسي
عدد الرسائل : 2618 العمر : 36 البلد : egypt الهوايات : مدرب جودو في نادي الزمالك المزاج : حزززززززززززززين جدااااااااااااااا نقاط : 2957 تاريخ التسجيل : 16/07/2009
| |
| |
dr_khtab عضو ماسي
عدد الرسائل : 2618 العمر : 36 البلد : egypt الهوايات : مدرب جودو في نادي الزمالك المزاج : حزززززززززززززين جدااااااااااااااا نقاط : 2957 تاريخ التسجيل : 16/07/2009
| |
| |
dr_khtab عضو ماسي
عدد الرسائل : 2618 العمر : 36 البلد : egypt الهوايات : مدرب جودو في نادي الزمالك المزاج : حزززززززززززززين جدااااااااااااااا نقاط : 2957 تاريخ التسجيل : 16/07/2009
| |
| |
dr_khtab عضو ماسي
عدد الرسائل : 2618 العمر : 36 البلد : egypt الهوايات : مدرب جودو في نادي الزمالك المزاج : حزززززززززززززين جدااااااااااااااا نقاط : 2957 تاريخ التسجيل : 16/07/2009
| موضوع: رد: رياضه الجودو كل ما يتعلق بهذه الرياضيه مفاهيم وفوائد وصور(متتجدد ان شاء الله) الأربعاء 26 أغسطس 2009 - 13:47 | |
| مصطلحات جودو مهمة -------------------------------------------------------------------------------- هذة المصطلحات مهمة جداا ولازم لاعب الجودو يكون عارف وعى دراية بهذة المصطلحات لانه مطلوب منة ان المدرب يطلب منة عمل الحركات وايضا فى البطولة الحكم بيكلم اللاعب بهذة المصطلحات وهى...................... 1/kuzushi اختلال التوازن 2/judoka الشخص الذى يدرس الجودو...لاعب الجودو 3/judogi بدلة الجودو 4/sensei الاستاذ...المدرب 5/tori الشخص المؤدى للحركة 6/migi اليمين 7/hidari الشمال...اليسار 8/yoko الجنب 9/hajime البداية...ابدأ 10/osaekomi التثبيت 11/sono-mama لا تتحرك...فى الارضى...ثبات 12/matte انتظر...توقف 13/yoshi استمر 14/hansoku-make طرد...خسارة بالخطأ 15/ippon نقطة كاملة...فوز 16/tewaza حركات اليد 17/ashiwaza حركات الرجل 18/nagewaza حركات الرمى 19/sutemiwaza حركات التضحية 20/ukemi السقطات 21/tokuiwaza الحركة المفضلة 22/ichi, ni, san 1....2....3 | |
|
| |
dr_khtab عضو ماسي
عدد الرسائل : 2618 العمر : 36 البلد : egypt الهوايات : مدرب جودو في نادي الزمالك المزاج : حزززززززززززززين جدااااااااااااااا نقاط : 2957 تاريخ التسجيل : 16/07/2009
| موضوع: رد: رياضه الجودو كل ما يتعلق بهذه الرياضيه مفاهيم وفوائد وصور(متتجدد ان شاء الله) الأربعاء 26 أغسطس 2009 - 13:47 | |
| سقطات الجودو
طبعا اى شئ لازم يبدأ من اسفل الى اعلى ولكل شئ اساس وانا النهاردة هاقدم اساس الجودو.................................... سقطات الجودو Falling Techniques of Judo Ukemi
وهى مهمة جدا فى التمرن فى البطولة وحتى فى الشارع
اولا //// السقطة الخلفية
ثانيا/////// السقطة الجنبية
ثالثا /////////السقطة الامامية
رابعا //////السقطة الامامية الدائرية | |
|
| |
dr_khtab عضو ماسي
عدد الرسائل : 2618 العمر : 36 البلد : egypt الهوايات : مدرب جودو في نادي الزمالك المزاج : حزززززززززززززين جدااااااااااااااا نقاط : 2957 تاريخ التسجيل : 16/07/2009
| موضوع: رد: رياضه الجودو كل ما يتعلق بهذه الرياضيه مفاهيم وفوائد وصور(متتجدد ان شاء الله) الأربعاء 26 أغسطس 2009 - 13:50 | |
| المرحلة الأولى للإعداد المهارى
1- مرحلة إكتساب التوافق الاولى للمهارة :
تكمن أهمية هذة المرحلة فى أنها تشكل الاساس الاول لتعلم المهارة الحركية و إتقانها . ويشير مصطلح اكتساب التوافق الاولى للمهارة الحركية إلى أن المهارة الحركية الجديدة قد اكتسبت فى صورتها البدائية – أى دون وضع أى أعتبارات بالنسبة لجودة أو مستوى الاداء . و إذا حاولنا أن نقارن بين مرحلة التوافق الاولى للمهارةالحركيةوبين المراحل التالية حتى نهايةعمليةالاعداد المهاري ، والتى يكتسب الفرد الرياضى فى نهايتها الاتقان التام . لاداء المهارة الحركية ، لوجدنا أن هذة المرحلة تتميز بالزيادة المفرطة فى بذل الجهد مع الارتباط بقلة جودة النوع . وهذا يعنى أن اداء المهارة الحركية يتميز بعدم الاقتصاد فى الجهد ، مما يؤدى بالتالى الى سرعة حدوث التعب ، كما تفتقر المهارة الحركية للدقة المطلوبة ، و تتصف الحركات بكبر حجمها بما يزيد عن القدر المطلوب ، كما تتميز بزيادة سرعة وفجائية الحركات التى لا تنطبق على الهدف المنشود من المهارات الحركية . وفى هذة المرحلة يتحدد نشاط المدرب الرياضى فى تقديم المهارات الحركية الجديدة ، و يتحدد نشاط الفرد الرياضى فى استقبال هذة المهارات .
1- تقديم المهارات الحركية : تقوم المدرب الرياضى بتقديم المهارات الحركية باستخدام مايلى : ا- التقديم السمعى . ب-التقديم المرئى .
اـ التقديم السمعى: و يتلخص فى هذا النوع من التقديم فى استخدام الكلمات المنطوقة مثل الشرح و الوصف اللفظى للمهارة الحركية .و ينبغى على المدرب الرياضى مراعاة النقاط التالية أثناء عملية التقديم السمعى : 1- ينبغى أن يتسم التقديم اللفظى و الشرح بالوضوح و ان يتناسب مع مستوى فهم الافراض حتى يستطيع الجميع استيعابة . 2- ينبغى ضرورة استخدام المصطلحات الصحيحة ، الامر الذى يساعد على سرعة الفهم و التصوير المتميز. 3- ان يتناسب الشرح و الايضاح و التعمق فى التفاصيل مع المستوى المهاري للافراض و ما يرتبط بالمعارف و الخبرات السابقة لهم . 4- يحسن ارتباط الشرح و الوصف بالطابع الانفعالى المحبب الى النفس و الذي يتمثل فى اختيار بعض التعبيرات و الالفاظ التى تعمل على إثارة ميل الفرد للتقليد ، و على زيادة الثقة بالنفس ، و التى تضيف على الموقف التعليمى الروح الانفعالية الايجابية السارة. 5- يجب على المدرب الرياضى مراعاة ان يكون بمقدور جميع الطلاب سماع الشرح . 6- ينبغى ان تبداء عملية التقديم اللفظى بتناول هدف المهارة الحركية و الوصف الاجمالىلها بصورة مختصرة . 7- بعد ان يزداد استيعاب الفرض للمهارة الحركية يمكن زبادة التعمق فى الشرح و توجية الانتباةلبعض النقاط الهامة.
ب- التقديم المرئى : يتاسس التقديم المرئى فى هذه المرحلة على قيام المدرب الرياضى باداء نموذج للمهارة الحركية .و ينبغى مراعاة دقة اداء النموزذج نظرا لآن الاداء الخاطئ يقف حجر عثرة امام المتعلم و يسهم فى عدم قدرتة على التصور الصحيح للمهارة الحركية ، كما يعمل على الاقلال من حماس و ميل الفرد للتقليد . ولذا ينبغى فى حالة عدم قدرة المدرب الرياضى على اداء النموذج الصحيح للمهارة الحركية ان يقوم بتكليف المدرب المساعد ـ ان وجدـ او احد اللاعبين الذين يتقنون هذة المهارة باداء نموذج للمهارة الحركية . بالاضافة الى ذلك يستطيع المدرب الرياضى استخدام اللوحات و الصور او الرسومات التوضيحية او الاجهزة المرئية كا لافلام السينمائية [السريعة و البطيئة ] الفانوس السحري، او استخدام النموذج المصغ للاشكال والاوضاع و الحركات المختلفة . ومن ناحية اخري ينبغى على المدرب الرياضى مراعاة ان يكون بمقدور جميع الفراض رؤية النموذج بطريقة واضحة .
ج- ربط التقديم السمعى بالتقديم النظرى : دلت التجارب و الخبرات المتعددة على ان ارتباط التقديم السمعى بالتقديم المرئى ـ اى اقتران الشرح و الوصف باداء نموذج للمهاره الحركية ـ يؤدى الى احسن النتائج ، و يسهم بدرجة كبيرة فى قدرة الفرد على ادراك و تصور وفهم المهارات الحركية بدرجة سريعة .
2- استقبال المهارة الحركية :
يقوم المدرب الرياضى بتقديم المهارات الحركية عن طريق الشرح و اداء النموذج [التقديم السمعى و المرئى ] فى حين يقوم الفرض الرياضى بإستقبال ذلك عن طريق حاستى السمع والبصر ـ اى اكتساب صورة سمعية بصرية للمهارة الحركية . وهذا الاستقبال السمعى البصرى لايكفى بمفردة ، بل لابد ان يعقبة الاستقبال الحركى و هذا يعنى ضرورة اداء الفرد المهارة الحركية وتجربتها و تذوقها لمحاولة الاحساس الحركى بها .نظرا لان الاكتساب الحقيقى للتوافق الاولى للمهارة الحركية بالنسبة للفرد الرياضى عند الاداء التجارب الاولى لاداء المهارة الحركية .
المرحلة الثانية للإعداد المهارى
2- مراحل اكتساب التوافق الجيد للمهارة الحركية :
تبدا هذه المرحلة عندما يستطيع الفرد الرياضى تكرار اداء المهارة الحركية بشكل بدائى [توافق اولى ] ـ اى فى حالة وضع اى اعتبارات بالنسبة لنوع الجودة ودرجة المستوى . وفى هذه المرحلة يتحدد عمل المدرب الرياضى فى توجية انتباة الفرد الرياضى للنواحى الهامة فى الاداء ، ومساعدتة على اكتساب خفايا واسرار المهارة الحركية .و يستخدم المدرب الرياضى فى غضون هذة المرحلة الطرق المختلفة للتعليم والتدريب [الطريقة الكلية او الطريقة الجزئية ] ،كما يقوم باصلاح الاخطاء التى قد تحدث اثناء الاداء. اما الفرض الرياضى فيقوم بتكرار الاداء با لطريقة الصحيحة طبقا لارشادات المدرب الرياضى . و تعتبر هذه المرحلة بالنسبة للفرض الرياضى عملية ممارسة واكتشاف لكل خصائص المهارة الحركية . وفيما يلى نعرض لاهم النقاط التى يجب على المدرب الرياضى مراعاتها عند تعلم المهارات الحركية و التدرب عليها باستخدام الطريقة الكلية ، و الطريقة الجزئية و كذلك لاهم طرق اصلاح الاخطاء .
تعلم المهارة الحركية يالطريقة الكلية : يرى البعض ان الطريق الصحيح لتعلم المهارة الحركية واتقانها هو تعلمها و التدرب عليها ككل ـ اى دون تجزئتها الى اجزاء صغيرة ، إذ ان ذلك يساعد على ادراك العلاقة بين اجزاء المهارة الحركية مما يسهم فى سرعة تعلمها و اتقانها .
كما يرون انة من المزايا الهامة لهذة الطريقة هى انها تسهم بدرجة كبيرة فى العمل على خلق اسس التذكر الحركى للمهارة نظرا لان الفرض يقوم باستدعاء و استرجاع المهارة الحركية كوحدة واحدة ، اى بارتباطها باجزائها المختلفة دون انفصال او تجزئة . و فى الواقع نجد ان التدرب على المهارة الحركية باستخدام الطريقة الكلية تناسب غالبا المهارة السهلة غير المركبة ، كما تناسب المهارة الحركية التى يصعب تجزئتها . و يرى البعض ان الطريقة الكلية تصعب عند تعلم المهارات الحركية الصعبة او المركبة من بعض الاجزاء المعقدة و بعض الاجزاء الاجرى السهلة نظرا لان اداء المهارة الحركية ككل يتطلب بذل جهد زائد لتكرار الاجزاء السهلة من المهارة الحركية التى اكتسبها الفرد . ومن ناحية اخرى نجد ان الفرد الرياضى يصعب علية دائما التركيز بصفة دائمة على كل اجزاء المهارة الحركية المركبة ، إذ نجدة يقوم بالتركيز على جزء معين منها. وينبغى على المدرب الرياضى ان يدرك ان نوع المهارة الحركية هو الذى يحدد الطريقة التى يمكن استخدامها . و بصفة عامة يفضل استخدام الطريقة الكلية فى تعلم المهارة الحركية التى تمثل وحدة متكاملة . وفى هذة الحالة يقوم المدرب الرياضى بشرح المهارة الحركية ككل ثم يقوم باداء نموذج لها بطريقة مبسطة فى اول الامر ثم يقوم الفرد الرياضى باداء المهارة الحركية و التدرب عليها ككل ايضا . و يمكن استخدام التوقيت البطىء للمهارة الذى يساعد احيانا فى تعلم المهارة الحركية على الا يؤثر ذلك على وحدة المهارة الحركية . كما يستطيع المدرب لرياضى عند اداء الفرض المهارة الحركية ككل من توجية انتباهة للتركيز على جزء معين من المهارة الحركية حتى يستطيع اتقانة . | |
|
| |
dr_khtab عضو ماسي
عدد الرسائل : 2618 العمر : 36 البلد : egypt الهوايات : مدرب جودو في نادي الزمالك المزاج : حزززززززززززززين جدااااااااااااااا نقاط : 2957 تاريخ التسجيل : 16/07/2009
| موضوع: رد: رياضه الجودو كل ما يتعلق بهذه الرياضيه مفاهيم وفوائد وصور(متتجدد ان شاء الله) الأربعاء 26 أغسطس 2009 - 13:51 | |
| تعلم المهارة الحركية بالطريقة الجزئية : فى هذة الطريقةتقسم المهارة الحركية الى عدة اجزاء صغيرة يقوم الفرض الرياضى باداء كل جزء منة على حدة ، ثم ينتقل لتعلم الجزء الثانى بعد التاكد من اتقان الجزء الاول وهكذا حتى تنتهى جميع اجزاء المهارة الحركية ، ثم يقوم باداء المهارة الحركية كلها نتيجة تعلم كل اجزاء المهارة الحركية و التدرب عليها . و بالرغم من مناسبة هذة الطريقة الى بعض المهارات التى تتميز بالصعوبة و التعقيد ، الا انها لاتتناسب مع المهارات الحركية البسيطة او التى لايمكن تجزئتها . و ينصح البعض عند استخدام هذه الطريقة والتدريب عليها ما يلى : 1- ضرورة تدرب الفرض على الاجزاء التى تكون فى مجموعها وحدة واحدة . 2- ان بستغرق تعلم كل جزء من المهارة الحركية وقتا قصيرا .
تعلم المهارة الحركية بالطريقة الكلية الجزئية : فى كثير من الاحيان يفضل استخدام الطريقتين السابقتين معا حتى يمكن الاستفادة من مزايا كل منها وتلافى عيوب كل طريقة .و قد دلت الخبرات السابقة ان الطريقتين [الكليةـ الجزئية ]حققت افضل النتائج بالنسبة لمعظم المهارات الحركية . وعند استخدام المدرب الرياضى لهذة الطريقة يجب مراعاة الاتى : 1- تعلم المهارة الحركية ككل بصورة مبسطة فى اول الامر. 2- تعلم الاجزاء الصعبة بصورة منفصلة مع ارتباط ذلك بالاداء الكلى للمهارة الحركية . 3- مراعاة تقسيم المهارات الحركية الى وحدة متكاملة عند التدريب عليها كاجزاء .
اصلاح الاخطاء : إن عملية اكتساب التوافق الاولى للمهارة الحركية ـ كما ذكرنا ـ ترتبط بظهور بعض الاخطاء فى الاداء .ولكى يستطيع الفرض الرياضى اكتساب التفق الجيد للمهارة الحركية ينبغى على المدرب اصلاح الاخطاء المرتبطة بالاداء.
ومن اهم الاسباب التى تؤدى الى ظهور اخطاء فى الاداء الحركى ما يلى: 1- عدم مناسبة المهارة الحركية سن ومستوى الفرد الرياضى ـ اى صعوبة المهارة الحركية بالنسبة للمرحلة التى يمر بها الفرد . 2- سوء الفهم او التصور الخاطئ للمهارة الحركية . 3- عدم كفاية الاستعداد البدنى للفرد الرياضى ، مثل افتقار الفرض الى بعض الصفات البدنية كا لسرعة او القوة العضلية او المرونة التى تساعد على اداء المهارة الحركية بنجاح . 4- الاحساس بالتعب و الخوف وعدم الثقة بالنفس . 5- الانتقال السلبى لاثر التعلم ـ اى التائثير السلبى لمهارة حركية سبق تعلمها و اتقانها على المهارة الحركية الجديدة المراد تعلمها لاختلافها فى طريقة الاداء مثلا . 6- عدم ملائمة الاجهزة و الادوات المستخدمة .
و يجب علي المدرب الرياضى ان يلم الماما كافيا بكل اجزاء المهارة الحركية بجميع فى جميع مراحلها حتى يستطيع الاسهام بطريقة فعالة فى اصلاح الاخطاء الحادثة . ومن اهمية بمكان امتلاك المدرب الرياضى القدرة على الملاحظة . فنظرة المدرب الفاحصة الناقدة ، التى تستطيع فى سرعة البرق العثور على مكمن الخطأفى الاداء . هى التى تشكل حجر الزاوية لنجاح المدرب فى عملية اصلاح الاخطاء . ومن الاهمية البالغة اتخاذ المدرب الرياضى للمكان المناسب الذى يستطيع منة حسن ملاحظة الاداء .
ومن اهم التى يتاسس عليها عملية اصلاح الاخطاء ما يلى : 1- سرعة ايضاح الاخطاء بعد الاداء مباشرة حتى لاتثبت الاخطاء وتصبح عادة . 2- التدرج فى اصلاح الاخطاء حسب اهميتها اذ يحسن البدء بالاخطاء الشائعة الاساسية ثم يعقب ذلك الاخطاء الفرعية او الجزئية . وفى معظم الاحيان نجد ان اصلاح الاخطاء الشائعة يؤدى الى اصلاح بعض الاخطاء الفرعية او معظمها نظرا لان هذه الاخطاء تكون مرتبطة بالخطأ الرئيسى . 3- مواجهة الاداء الخاطئ بالاداء الصحيح و ذلك بعرض نموذج للاداء الصحيح للمهارة الحركية ، او يقوم احد الافراد بالاداء الذى يتسم بعدم الدقة او الاداء الخطأ ثم يتبعة الاداء الصحيح سواء من المدرب او احد الافراد .كما يمكن الاستعانة ببعض الوسائل البصرية المعينة على التعلم السابق ذكرها . 4- محاولة تشكيل التمرين بطريقة معينة بحيث لاتدع المجال لتسرب الاخطاء [كالجرى على علامات مرسومة فى حالة قصر طول فترة الجرى مثلا ] . 5- تكرار التدرب على الجزء من المهارة الحركية الذى يؤدى بصورة خاطئة مع ضرورة ارتباطة بعد فترة قصيرة بالتدرب على المهارة الحركية كلها . 6- يحسن ان تبدأ عملية اصلاح الاخطاء بمحاولة تحسين وضع الجسم بغض النظر ماإذاكان التمرين يؤدى من وضع الوقوف او التعلق او الرقود . 7- فى بعض الآحيان يصبح من المستحسن إستخدام بعض التمرينات التمهيدية للمهارة الحركية لإمكان إصلاح بعض الاخطاء المعينة . 8- توجية النظر الى مكمن الخطأ باستخدام التوجية المناسبة وذلك غضون اداء الفرد للمهارة الحركية . 9- ينبغى عدم اصلاح الاخطاء عند اتخاذ الاوضاع الصعبة .
ويجب على المدرب الرياضى تجنب التشهير بالمخطئ نظرا لارتباط ذلك بالتاثيرات النفسية السلبية على الفرد الرياضى . وينبغى ضرورة اختيار الالفاظ المناسبة و كلمات التشجيع التى تحفذ الفرد على بذل الجهد نحو سرعة إصلاح الاخطاء ، كما ينبغى عدم طلب تكرار اداء المهارة الحركية بصورة مستمرة الابعد التاكد من اصلاح الاخطاء الاساسية .
| |
|
| |
dr_khtab عضو ماسي
عدد الرسائل : 2618 العمر : 36 البلد : egypt الهوايات : مدرب جودو في نادي الزمالك المزاج : حزززززززززززززين جدااااااااااااااا نقاط : 2957 تاريخ التسجيل : 16/07/2009
| موضوع: رد: رياضه الجودو كل ما يتعلق بهذه الرياضيه مفاهيم وفوائد وصور(متتجدد ان شاء الله) الأربعاء 26 أغسطس 2009 - 13:52 | |
| وبكدا اكون انتهيت بفضل الله من كتابة الموضوع موقتا والموضوع متجدد وان شاء الله هتدخلوا تلاقوا الموضوعكل يوم متجدد واتمنا ان اي حد من المنتدي يمارس اللعبة سواء من الشباب او البنات والي يحب يمارس اللعبة يقولي وانا ان شاء الله هفيده | |
|
| |
stop عضو أسطـــــــــورة
عدد الرسائل : 7159 العمر : 32 الهوايات : مع نفسي المزاج : تمام جداااا نقاط : 5859 تاريخ التسجيل : 18/11/2008
| |
| |
dr_khtab عضو ماسي
عدد الرسائل : 2618 العمر : 36 البلد : egypt الهوايات : مدرب جودو في نادي الزمالك المزاج : حزززززززززززززين جدااااااااااااااا نقاط : 2957 تاريخ التسجيل : 16/07/2009
| موضوع: رد: رياضه الجودو كل ما يتعلق بهذه الرياضيه مفاهيم وفوائد وصور(متتجدد ان شاء الله) الخميس 27 أغسطس 2009 - 14:32 | |
| - stop كتب:
- شكراً ليك يا Dr khatab موضوع مبذول فيه جهد رائع
شكرا علي ردك يا استوب | |
|
| |
عمر عضو أسطـــــــــورة
عدد الرسائل : 8564 العمر : 36 البلد : دمياط الهوايات : شطرنج - رياضة (حديد-لياقة-جري-سباحة بظروفها) - قراءة ..كفاية عليكوا كدا المزاج : الحمد لله نقاط : 8691 تاريخ التسجيل : 18/11/2008
| |
| |
dr_khtab عضو ماسي
عدد الرسائل : 2618 العمر : 36 البلد : egypt الهوايات : مدرب جودو في نادي الزمالك المزاج : حزززززززززززززين جدااااااااااااااا نقاط : 2957 تاريخ التسجيل : 16/07/2009
| موضوع: رد: رياضه الجودو كل ما يتعلق بهذه الرياضيه مفاهيم وفوائد وصور(متتجدد ان شاء الله) الجمعة 28 أغسطس 2009 - 12:47 | |
| - عمر كتب:
شكراً ليك يا خطاب موضوع مميز شكرررررررررررا يا عمررر علي ردك | |
|
| |
| رياضه الجودو كل ما يتعلق بهذه الرياضيه مفاهيم وفوائد وصور(متتجدد ان شاء الله) | |
|